المسابقة الوطنية للمدارس المستدامة


ماذا عن المسابقة

يعدّ الوعي بأهمية البيئة لدى الناشئة أمرا ضروريا لبلوغ مرحلة التكيّف الإيجابي مع التغيرات المناخية و التوّقي من تأثيرات الاحتباس الحراري و تحقيق جودة الحياة للجميع داخل الوسط المدرسي و المجتمع - الطفل ,التلميذ والكهل- ، لذلك لابدّ من تعليم التلاميذ ممارسة السلوكيات المسؤولة بيئياً وفق مقاربات المهارات . في هذا الإطار تنّظم وزارة التربية – بدعم فنّي من منظمة اليونيسف ودعم مالي من وكالة الولايات المتحدة للتنمية الدولية المسابقة الوطنية للمدارس المستدامة لفائدة جميع المدارس الابتدائية و الإعدادية و الإعدادية التقنية و المعاهد بما في ذلك معاهد الفنون و المكفوفين و المعهد الرياضي والمعاهد الحاضنة لشعب الرياضة من أجل خلق و تحفيز المنافسة الإبداعية في المجال البيئي و المساهمة في تنشيط الحياة المدرسية على المستوى المحلي و الجهوي و الوطني و تشجيع المبادرات المعزّزة للتربية الـــــــــــــــــــــبيئية و التنمية المستدامة و التأقلم مع التغيرات المناخية.

محاور المسابقة

-مشروع فني (غناء ، موسيقى، رسم، مسرح، فيلم قصير إلخ)

-فيديوهات تعليمية أوومضات تحسيسية و توعوية

-مشروع أدبي: قصة قصيرة، شعر، الخ

-حدائق بيولوجية، الخ

-مشاريع أخرى !

أنواع المشاريع

-مشروع فردي (مشروع التلميذ).

-مشروع القسم / النادي.

-مشروع المؤسسة بمساهمة أو دون مساهمة المجتمع المدني.

 



مراحل المشاركة

  1. -االتسجيل في موقع المسابقة
  2. -وصف المشروع المقترح (السياق، الأهداف، النتائج المنتظرة)
  3. -تقديم المشاركة و ختم الترشحات / المشاركات (الموعد النهائي 15 نوفمبر 2023)
  4. -تقديم المرحلة النهائية للمشروع (النتائج) من 1 إلى 15 أفريل
  5. -تقييم المشاريع الجهوية في الفترة الممتدة بين 15 إلى 30 أفريل
  6. -تقييم المشاريع الوطنية في الفترة الممتدة بين 1 إلى 15 ماي

شروط المشاركة

  1. الترشح خاص فقط للتلاميذ
  2. المشاركة تكون بصفة فردية
  3. العمل المنجز مصوّر في مقطع فيديو لا يتعدّى خمس دقائق تفتح وجوبًا بتقديم المترشح لنفسه (الاسم واللقب والمؤسسة التربوية و نوع المشاركة
  4. إرسال مقطع الفيديو (MP4/avi) عن طريق هذا الرابط( إرسال العمل المنجز ) و ذلك بعد القيام بعميلة التسجيل.
  5. ستتوّج الأعمال الفائزة ضمن فعاليات قرية الفنون التي تعتزم وزارة التربية تنظيمها في الغرض.

© جميع الحقوق محفوظة